الجمعة، مايو 06، 2005

الأمل - فؤاد حداد


يا دمعة العين ما تخافيش تجرى
لابد منك في الحماس الحق
الدنيا صيف والجو مش أخضر
و الموت ماهوش في صفحة الوفيات
ولابد من إتنين
الجوع وناكل
العطش ونشرب
الحياة والموت
الهزيمة وننتصر
الصبر
لاكن مافيش صبر في الدنيا يقدر
وإن كنت عمري ميت سنه
وإن كنت ميت ألف لاجئ
ما فيش صبر في الدنيا يقدر يفطمني عن وطني



فؤاد حداد
"قصيدة "الأمل
"من ديوان "الحمل الفلسطيني

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مصر تعيش ما يشبه ايام السادات الاخيرة


الشروط التعجيزية التي اقرها مجلس الشوري يوم امس الاول، ويجب توفرها في اي مرشح يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة المقبلة، تؤكد ان نظام الرئيس حسني مبارك لا يريد ان يقرأ ما يجري في شوارع مصر من مظاهرات، وما يكتب في صحافتها من مقالات ضد نظام حكمه وفساده قراءة صحيحة متأنية يستخلص منها الدروس التي تساعده في اجراء الاصلاحات وابعاد شبح الانفجار الدموي.
التعديل يطالب المرشح، اي مرشح، بان يحصل علي موافقة اكثر من ثلاثمئة عضو من الاعضاء المنتخبين في مجلس الشعب والشوري ومجالس المحافظات.
الشخص الوحيد الذي يمكن ان يلبي هذا الشرط هو الرئيس حسني مبارك، او ابنه جمال مبارك، لان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يسيطر علي هذه المجالس بالكامل.
وحتي لو ضمن اشخاص اخرون هذا العدد من المؤيدين لترشيحهم في المجالس المذكورة، غير الرئيس ونجله، فان هؤلاء سيكونون من قيادات الحزب الحاكم، اي ان هذا الحزب هو الذي سيقرر الرئيس القادم، ومن يجرؤ علي المنافسة في هذه الحالة من داخله للرئيس مبارك، وحتي ان جرؤ احد ونزل الي الحلبة، فسيكون ذلك باتفاق مسبق، وفي اطار مسرحية مكشوفة لن تقنع احدا.
هذه التعديلات الشكلية، تعيد تقديم الاستفتاء علي التمديد للرئيس المتبع في السابق بطريقة جديدة، اي تغيير في الشكل وابقاء علي المضمون، بحيث تأتي النتائج واحدة، اي فوز الرئيس مبارك بولاية خامسة.
الشعب المصري الذي يمثل حضارة تمتد لاكثر من سبعة الاف عام لا يمكن ان تنطلي عليه هذه الحيل والالاعيب، كما ان سياسة العصا الغليظة التي تمارسها السلطات حاليا لمنع المظاهرات لن تزيد الموقف الا تصعيدا.
فمن الواضح ان جماعة الاخوان المسلمين قررت الخروج عن سياسة ضبط النفس التي اتبعتها طوال السنوات الماضية، وقررت النزول الي حلبة المواجهة مع النظام. فبعد ان فاجأت حركة الاخوان المعارضة بمساندتها للنظام في موقفه السابق في عدم تعديل الدستور لفتح المجال امام انتخابات رئاسية تعددية، والتلميح الي القبول بالتوريث، انقلبت اكثر من مئة وثمانين درجة في الاسبوعين الاخيرين ونظمت مظاهرات في اكثر من عشر مدن مصرية ضد النظام وطلبا للاصلاحات.
الدكتور محمد مهدي عاكف زعيم الحركة خرج عن كل الخطوط الحمر يوم امس عندما اعتبر نظام الرئيس مبارك فاشلا وهدد بالعصيان المدني لمواجهته واسقاطه، بينما نزلت الآلاف من نساء الحزب في مظاهرات في الشوارع للمطالبة بالافراج عن المعتقلين.
مصر تعيش حاليا مرحلة شبيهة بتلك التي سبقت اغتيال الرئيس محمد انور السادات، فالسخط الشعبي بلغ درجات غير مسبوقة، والنظام لا يريد ان يسمع او يتعلم، ويعتقد انه بالاعتقالات يمكن ان يسيطر علي الموقف.
النظام المصري بات بلا اصدقاء في الشارع، وربما الاستثناء الوحيد هو الممثل الكوميدي عادل امام الذي ادان امس المظاهرات وقال انها تضر بمصر. ان مساندته للنظام هي اكبر مسرحية كوميدية، الامر الذي يعكس مدي مأزق النظام وممثليه.
9

حـدوتـة يقول...

أيام السادات الأخيرة...نفس الفكرة اللي جت على بالي

وليد يقول...

مصر تعيش الحاله.
كل مصر
أم جزء
ام النخبه المصريه
أين السبعين مليون يقفون معنا فى الشارع.
اليس هؤلاء المرتزقه الذين يجلبهم الحزب الوطنى لهيتفون أمام مظاهرات الاخوان وكفايه أليسوا مصريون
مصر النخبه تعيش ايام السادات الأخيره....

lo7at يقول...

طفى النور يا بهيه

كل العسكر حراميه

غير معرف يقول...

مصر بلد ديمقراطى بطريقة حسنى مبارك


جميعنا يعبر عن رايه منا من يحاسب
عليه ومنا من يسعفه الحظ وينجو بنفسه والسيد الحاكم والمحكوم (حسنى مبارك ) لا يعترض على التعبير عن الراى فلكل حريته فى ان يلقى بنفسه الى التهلكة ان الشعب المصرى يزداد حنقا يوم بعد يوم بعد ان اصبحت الحياه مدينة مقفرة . واليوم قد اثبت صحة قول يوسف وهبى ( الدنيا مسرح كبير ) هى فعلا مسرح كبير ولكن للاسف اصحاب ادوار البطولة لا يليقون بالادوار التى نسبت اليهم هم يمثلون علينا ويمثلون على انفسهم ويمثلون على الممثلين
فما اروعهم من ممثلين
قبل امس قد طلب منا مدرس الفصل للصف الثالث الثانوى الذى انا احد تلامذته ان نكتب موضوع عن الديمقراطية وكيف تطبق فى مصر . كان هذا اول موضوع تعبير نكلف به منذ التحاقنا بالصف الثالث لعل المستر اراد ان يكون هذا الموضوع بداية ونهاية كما خيل لى ولعله اراد ان يعرف اراءنا فلما كتبت رايى ومنتهى الصراحة فى عملية الانتخابات وفى النظام السياسى للحكم وفى ثورة الشعب الكامنة داخل اعماقهم المنفجرة . نظر الى المستر بنظرة ملؤها الدهشة والحيرة قال : هل هذا هو رايك ام راى اخرون ؟ وسالنى عن وظيفة والدى وهل هو ثورى ومناضل ام من اصحاب الافواه المغلقة فلما اخبرته ان والدى قد اغلق الله فاه رغما عنه اذ توفى من اكثر من اربعة عشر عام قادنى الى مكتب الناظرة وهنا تم عقابى وكان رفد اسبوعين واحضار ولى الامر لمعرفة افكار واراء من يعولها

فليس بعيدا عن مجتمعنا ان نرى فيه الظلم والاستبداد والقهر طالما ان حكامنا هم السوط الذى يوسعنا ضربا .

nafssou يقول...

كل التحية لفؤاد حداد وكل الأمل لشعراء المقاومة الأبية ولأصوات الحرية



النفس الزكية ابن صبيح
فنان من المغرب

Gamal يقول...

موقع جديد للشاعر الجميل فؤاد حداد
به تجميع للعديد من نصوص أشعاره
كذلك يمكنك تحميل عدد من أجمل الأغاني الخاصه به

http://www.foadhaddad.somee.com/

و شكرا

Gamal يقول...

مش عارف ليه اللنك بينزل مش متظبط لما أدوس عليه

عموما بعد الضغط على اللنك بص للعنوان فوق و شيل أي رابش قد تجده ح تلاقيه اشتغل معاك

الربح من الانترنت يقول...

تسلم ايديك على الموضوع
الربح من الانترنت-وظائف خالية

entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
umzug
Räumung
Kleintransport Wien
Wohnungsräumung Wien
botendienst Wien

arab girlscool يقول...

This is such a nice addition thanks!!!
شات صوتي شات صوتي
عرب كول
شات صوتي مغربي
دردشه صوتيه
انحراف كام
منتديات منتديات عرب كول